Saturday 5 February 2011

Saudi Arabia: 'Saad Hariri is uncharismatic, uneloquent, superficial & unfit to lead & represent the Sunnis in Lebanon..."

Via Friday-Lunch-Club

...؛ والواقع  أن سعد الحريري في الداخل السعودي  يمثل  عامل  (توحّد)  بين  فئات  الشعب  السعودي وأطيافه المختلفة، بما فيهم الليبراليين وغير الليبراليين،  بما  تمثله  شركته - شركة سعودي أوجيه - من دور  سلبي خطير  في  قطاع الأعمال، وبالذات قطاع المقاولات في  السعودية، حيث يكتنف أعمالها وتعاملها مع الأيدي العاملة السعودية مواقف عنصرية واضحة؛ حيث يتم تفضيل اليد العاملة اللبنانية على العمالة السعودية، ناهيك عن بعض المقالات التي تنشرها الصحافة السعودية الورقية المحلية بين حين وآخر، تتحدث بوضوح عن هذه السلبيات؛ وهذا  هو  مربط  الفرس من القضية، والذي  جعل جميع السعوديين بما فيهم الليبراليين يقفون منه، أو بالأحرى من شركته، هذا الموقف. فالليبراليون والإسلاميون في السعودية يختلفون في كل شيء، ولكنهم يتخذون موقف سلبي واحد تجاه الحريري وشركته
.  
أما رأينا فيه كسياسي فهي تنطلق من منطلقين : أولهما أن الرجل لا يملك قدرات وإمكانات ومهارات ذاتية تؤهله للقيام بما هو مطلوب من زعيم أهل السنة في لبنان، والدفاع عن مصالحنا هناك. المنطلق الثاني أننا لا يمكن أن نلغي كل الخيارات السنية، ونضع كل بيضنا في سلة سعد الحرير. السبب أنه يفتقد أولاً للكاريزما التي يشترط أن تتوفر في الزعيم السياسي، وثانياً قدرته المتواضعة على الخطابة، وتلعثمه في الحديث. وثالثاً نعومته واهتمامه المفرط بالشكليات إلى درجة تجعله أقرب إلى عارض أزياء منه إلى زعيم سياسي.

وفي السياسة تستطيع أن ترث المال والاسم وربما المكانة والعلاقات الاجتماعية، أما الإمكانيات الشخصية فلا تورث؛ والدليل الفرق بين الحريري الأب والحريري الابن، فالابن لم يرث من الأب إلا الثروة إضافة إلى الاسم والشكل ليس إلا.

أريدك - أيها المفكر المبجل - أن تقارن بين حسن نصر الله كزعيم يملك شخصية آسرة، وقدرة خطابية استثنائية، وذكاء سياسي وتقارنه بصاحبك سعد الحريري، ثم افترض أن حسن نصر الله اغتيل ، كما هو ديدن ساستكم في دولتكم دولة الطوائف المتخاصمة، فهل سيأتي الإيرانيون بابنه – مثلاً – ويعمّدونه زعيماً لشيعة لبنان، حتى وإن كان في تواضع قدرات وإمكانات سعد الحريري الشخصية، كما فعل (جماعتنا) مع صاحبكم؟ .. طبعاً لا، ولا أعتقد أن أحداً سيوافقك – يا رضوان – لو قلت حتى (ربما)؛ فالإيرانيون أهل حزم وعزم، وليس للعواطف والمجاملات علاقة بقراراتهم، لهذا استخدموا (ميقاتي) ليعمل أجيراً لهم، ويدافع عن مصالحهم؛ فلماذا لا نستأجر نحن أيضاً (القوي) القادر على الدفاع عن مصالحنا ومصالح أهل السنة في لبنان، ولماذا لا يكون لدينا نحن السعوديون، خياراً آخر غير الحريري؟
Posted by G, Z, or B at 8:57 AM
River to Sea Uprooted Palestinian

No comments: