Search This Blog

Loading...

Monday, 27 June 2016

هل بدأت اهتزازات الحرب السورية ترتد على الاتحاد الأوربي بخروج بريطانيا ؟؟

بقلم نارام سرجون

لايبدو طرح هذا السؤال سهلا وليس من السهل ربط الاحداث بين الحرب السورية واهتزازات عالمية .. 

ولكن اعادة قراءة التاريخ البعيد والقريب والتحالفات الاقتصادية التي لها روابط سياسية واستراتيجية تأخذنا الى خطوط الغاز التي انقطعت أوصالها ولم تقدر على المرور من سورية التي كانت الغاية منها تقوية أوروبة والغرب في مواجهة اقتصادات الشرق في الصين وروسيا .. الغرب أثار الحرب السورية والأوكرانية ضمن نفس الاطار ونفس الغاية الاستراتيجية .. وكلتا الحربين لم يتم انجاز المهمة الكاملة فيهما وتعثرت الخطط .. وكان لصمود الشعب السوري الدور الكبير في هز الاتحاد الأوروبي الذي خرجت منه بريطانيا وهي ترى أن لاأفق لاوروبة التي لم تصلها خطوط الغاز ووجدت أن بوتين قد أخذ القرم وأوقف تحرك أوكرانيا نحو اوروبة واستفاد من الصمود السوري..

تفاصيل هذه الفرضية والقراءة العميقة لايستطيع الا مفكر بسوية ناصر قنديل أن يغامر بدخولها وسبر أغوارها بمهارة وذكاء رغم ماقد يلاقيه من اعتراضات ودهشة .. وهي تتلاقى وتتقاطع جزئيا مع نظرية عضو مجلس النواب الأميريكي آدم كينزينغر عن ولاية ايلينويز يرى أن عدم اسقاط الأسد هو الذي أخرج بريطانيا من الاتحاد الاوربي وسيفكك الاتحاد الأوروبي ..

السيناتور الاميريكي لايعترف بدور أنابيب الغاز التي تحطمت على الحدود السورية ويكتفي بالقول ان أمواج المهاجرين من سورية أفزعت البريطانيين وكان يجب اسقاط الأسد لايقاف النازحين وابقائهم في بلادهم وبذلك ينجو الاتحاد الأوروبي ..

في الحلقة الجديدة من (ستون دقيقة مع ناصر قنديل) نظرة حاذقة عميقة في محاولة لفهم التلاقي بين أحداث العالم الذي لاتجري فيه الأحداث في بقعة دون أن ترتد على مسافات بعيدة .. ليس عندي شك أن الاستماع لرأي الاستاذ ناصر قنديل مفيد وممتع .. أدعوكم للاستماع اليه بروح الانفتاح على الآراء العميقة والنقد البناء ..

Related Videos
بريطانيا ،، وجدلية الاستفتاءات
الزلزال البريطاني ،، هل سيصدع الاتحاد الاوروبي
Related Articles
River to Sea Uprooted Palestinian   
The views expressed in this article are the sole responsibility of the author and do not necessarily reflect those of the Blog!

No comments: