Friday, 4 January 2013

O Syria Year of salvation,

سنة الخلاص يا سوريا
ناهض حتر
الانتقال من سنة إلى أخرى ليس مفصلاً، لكنه لحظة للتأمل والأمل، لحظة للروح. فهل بقيت لنا هذه اللحظة في هذا المشرق الغارق في حمّى الطائفية والمذهبية والهمجية والجنون؟ وهل بقي لنا أن نقول: سنة الخلاص يا سوريا، ففي خلاصك خلاص المشرق كلّه، خلاصنا الجماعي والفردي من آثار ثورة أوضح ما يميّزها أنها مضادة للروح؟

يوضح مثال «الثورة السورية»، وبغضّ النظر عن دوافعها المتداخلة، المكنونات الإجرامية للتعصب الديني بوصفه هوية سياسية جماعية، هذا التقليد اليهودي القديم للدين/ الأمة، الذي يستعاد في بلادنا اليوم، ويعيد إنتاج الله كقائد حربي أعلى، يجرّده من المطلق، ويجسّده، ويستخدمه في القتال، ويشرعن، بوساطته، اللاأخلاقية كمنهج شامل، والبراغماتية المنهجية والانتهازية والعدمية والخديعة والكذب والتآمر واللصوصية ومفخخات القتل الجماعي وسكاكين الذبح الفردي والاغتصاب والدمار. وباختصار، إباحة كل المحرّمات، ما دامت تُمارس ضد «الأغيار».

المسيحية كانت اعتراضاً على خواء الروح اليهودية والكَلْبيّة الأخلاقية، محاولة في استنطاق معاني المطلق، محاولة تقود إلى الإخاء في الإنسانية ـــ لا في العقيدة ـــ إلى السماح والتسامح، والالتزام بمعايير أخلاقية موحّدة إزاء النحن والآخر. وتطبيقات هذا الالتزام تفصل، حتماً، بين الدين والدولة، الله بوصفه المطلق، لا ينحاز إلى عقيدة ولا إلى طائفة ولا إلى حزب.



اللحظة المسيحية لم تدم، غرقت في ضدها اليهودي، اللهمّ خطرات روحية بقيت في المسيحية المشرقية، وتجلّت منذ عصر النهضة العربية. واظبت على نبذ التسيّس كدين، وإطلاق الحرية للمسيحيين لأن يتسيّسوا كأفراد، كمواطنين. نستثني بالطبع المثال المسيحي اللبناني الشاذ حيث نشأت أحزاب مسيحية. وهذه، في المشرق، فردية، فلا يمكن المسيحية أن تكون حزباً. لذلك، يغدو المسيحيون في بلدان الاندماج، هدفاً للتطهير الديني.

أخذ الإسلام عن اليهودية فكرة الأمة، لكنه أخضعها للمطلق وليس العكس: الأمة في خدمة المطلق وليس المطلق في خدمة الأمة في مواجهة «الأغيار»، ديناً أو مذهباً أو جماعة إلخ. لكن تاريخ الإسلام، كتاريخ المسيحية، شهد مرات عديدة عودة اليهودية إلى قلوب وعقول الجماهير المؤمنة الطائفية المتعصبة التي ما إن يفلت عقالها حتى تتحول إلى وحش لا يشبع من الدماء.

ما أنقذ الروح المسيحية وروح الإسلام في المشرق إنما هو التجربة التاريخية الفريدة المتمثّلة في العروبة. العروبة ليست نسباً بالدم (ففي العرب أجناس وإثنيات)، وليست نسباً في الدين (فالعرب أديان)، وليست إيديولوجية قومية (ففي العرب وطنيات وشعوب وأوطان)، وليست حتى لغة (ففي العرب لغات كالسريانية وسواها من لغات العرب).
العروبة تجربة فريدة ليست على مثال. فهي إطار أمة لا يجمعها عنصر ولا دين ولا لغة، ولكن تنتظمها روح هي روح المكان/ المشرق، ومنظومة قيمية، وسؤال في المطلق تكتشفه بلا توقف حفرية مفتوحة في تاريخ حضارات متراكمة بانسجام انصهرت، فكانت سوريا
.

سوريا عروبية وعلمانية. هذا ليس اختراعاً بعثياً، ولا مؤامرة «أقليات»، بل خلاصة الزمكان السوري. يكفي أن نلاحظ أنه بانتقال الثقل الإسلامي من الجزيرة إلى سوريا، نشأت للتوّ دولة عروبية وعلمانية (الخلافة الأموية) التي جدّدت نفسها في أندلس وقعت، بدورها، بين براثن كمّاشة: الإسلام السياسي من المشرق والمسيحية السياسية من الغرب.
تُحسَب الخلافة الأموية على السنّة. في المقابل، شهد التاريخ العربي الإسلامي لاحقاً دولة عروبية وعلمانية محسوبة على الشيعة، أعني الإمارة الحمدانية.

ليس أمراً يمكن تسويته ألا تكون سوريا عروبية وعلمانية؛ هذه هي روحها ورابطها الداخلي وضمانة تعدديتها وحصانة استقلالها إزاء الغرب، صليبيين وصهاينة، كما إزاء تركيا، لأنه بالسيطرة التركية، تفقد سوريا دورها وتتحول إلى جغرافيا.
صقر الأسد
أخطأ بشار الأسد في تبنّي نيوليبرالية عمّمت التهميش واستحضرت التعصّب المذهبي. وأخطأ بتقارب مع تركيا المستميتة بلا توقف لالتهام سوريا، وأخطأ وأخطأ... لكنه، في صلابة موقفه وسط النار والضغوط من كل صوب، تحوّل من مجرد وريث حافظ الأسد إلى قائد تلبّسته روح سوريا، فلم يعد يعبأ بالحملة العدائية التي تستهدف تحطيم روحه المعنوية، ولا بالنصائح التي يقدمها الأصدقاء والحلفاء للتعاطي مع تسوية لا تضمن المبادئ الكبرى للدولة السورية وروحها.

يقود الرجل حرباً ضروساً للدفاع عن نظام؟ بالطبع. فهذه مهمة ماثلة عملياً أمامه. لكن أشاءت «الأطراف» أم أبت، فإنه، في إصرار الأسد على القتال بلا هوادة، وجدان قائد يملك إرادة النصر. وامتلاك الإرادة هو نصف المعركة، بينما يدور نصفها الثاني سجالاً، بكلفة باهظة جداً، لكنها في الأخير، أقل بما لا يقارَن مع كلفة التفريد بالدولة والبلد لصالح احتلال عثماني جديد قد يكون البديل الوحيد من الأفغنة والصوملة. وفي الحالتين، نهاية سوريا.

 
Brahimi's visit to Damascus: Not published Information .. French intelligence expects the failure of his mission
 
معلومات لم تنشر عن زيارة الإبراهيمي لدمشق.. والمخابرات الفرنسية تتوقع فشل مهمته

تروي مصادر في المعارضة السورية لديها اطلاع واسع على حركة المبعوث الأممي الأخضر الابراهيمي في زيارته الأخيرة لدمشق، أن القيادة السورية رفضت استقباله إلا بعدما تم الاتفاق على معنى المرحلة الانتقالية في خطة جنيف وتفسيره لها.
وتضيف المصادر، أن التفسير الذي حمله الإبراهيمي الى دمشق قال أن خطة جنيف تعني حكومة جديدة بصلاحيات موسعة على أن يبقى الجيش والأمن والسياسة الخارجية من صلاحيات رئيس الجمهورية، إضافة الى تفسير واضح يقول ببقاء الرئيس بشار الأسد في موقعه الى حين الانتخابات الرئاسية القادمة التي يحق له فيها الترشح. فيما بقي الخلاف بين الطرفين حول ضرورة وجود جماعة الإخوان المسلمين في الحكومة وحصولهم على وزارات سيادية كما يسوق الابراهيمي فيما ترفض دمشق اي مشاركة لجماعة الإخوان، ويبدو أن هناك تيارا داخل النظام يقول بوضع شروط كثيرة على الجماعة في حال توليها وزارات سيادية.

وتلحظ خطة الإبراهيمي المتنقلة رئيس وزراء من المعارضة ومن الأسماء المطروحة والتي كان عليها "فيتو" قوي من قبل العناصر المسلحة الإسلامية ومموليها الخليجيين القيادي في هيئة التنسيق الوطنية هيثم مناع. إضافة إلى المنافسة الشخصية عند أسماء سادت ثم بادت في المجلس الوطني تعتبر نفسها مرشحا طبيعيا للوزارة أو تشكيلها. ويبدو أن مناع يعزز صلاته بعدد كبير من الضباط الحوارنة المنشقين. وقد لوحظ غياب هؤلاء عن اجتماع التوحيد العسكري في تركيا مؤخراً.
هناك أيضا أسماء مطروحة وفق ما سمي بحل "أوت سايدر" أي الأشخاص الذين تجنبوا أخذ مواقف تثير حساسيات أي طرف، الأمر الذي يجعلهم مقبولين من معارضة الداخل والخارج وليس هناك موقف مسبق من الجيش تجاههم. وفي حال كان رئيس الوزراء من هذه الفئة، يعهد منصب نائب رئيس الوزراء لأربعة شخصيات تمثل معارضة الخارج ومعارضة الداخل والمؤسسة العسكرية والأطراف السياسية المشاركة في الحكومة الحالية.
وبينما لم تتفق بعد جماعة "الائتلاف" على اسم واحد ناهيك على خطة عمل، ينقل سفير امريكي في بلد عربي مجاور لسوريا عن طلب مسؤول الملف السوري في الخارجية الأمريكية روبرت فورد اكثر من مرة من معاذ الحطيب زيارة موسكو وبغداد، بل وقال له بصراحة مؤلمة "الدبلوماسية الخارجية للائتلاف فاشلة جدا وهي تعتمد على دعم الآخرين لكم ولا تعتمد على مبادراتكم، ليس لديكم شخصية واحدة ناجحة في العلاقات الدولية، لم تنجحوا في كسب دولة واحدة غير ما قدمناه لكم على طبق من حرير، خطابكم غير مقنع، لا يمكن باستجداء المساعدات المالية بناء هيكل سياسي قوي".

وقد كان رد الخطيب "هذه السياسة ستحرقنا في الشارع السوري المقاتل لأنها تخطئنا وتصب في خدمة هيئة التنسيق الوطنية التي أرسلت وفدا لموسكو قبلنا". وأضاف "نحن بحاجة لمساعدات كبيرة نكسب بها الشارع، عندها يمكننا التحرك سياسيا بحرية أكبر، اليوم وضعنا في سورية صعب جدا خاصة مع المجاهدين".

المخابرات الفرنسية: مهمة الإبراهيمي فاشلة
في السياق، نشرت اسبوعية "لوكانارد انشينيه" الفرنسية المقربة من دوائر الاستخبارات في فرنسا، أن باريس وواشنطن ولندن لم تقدر في بداية الأزمة السورية حجم الخطر الذي تمثله الجماعات المتشددة، مضيفة ان احد مساعدي وزير الخارجية الفرنسي السابق آلان جوبيه بعث بمذكرة عدد فيها اخطاء السلطات الفرنسية فضلا عن أخطاء الدول الغربية :

  1. الاعتقاد ان نظام الأسد سوف ينهار بسرعة أمام المتمردين.
  2. الاعتقاد ان قيادة المتمردين سوف تكون ديمقراطية وعلمانية.
  3. تجاهل الحجم الإقليمي لأي صدام سني شيعي وتأثيراتها على لبنان، الأردن العراق.
ونقلت الأسبوعية الفرنسية عن دبلوماسي فرنسي قوله "في الظاهر الكل يؤيد اتصالات الأخضر الابراهيمي لك نحن لسنا مستعجلين في الحقيقة"، فيما ذكرت في مكان آخر عن مسؤول عسكري في قيادة الأركان الفرنسية قوله "هذه الحرب الأهلية كانت بالنسبة لنا مفاجأة إلهية بالنسبة لكل من يريد إضعاف إيران ويريدون ان يرونها تفقد حليفها بشار، إذن من اجل الوصول الى هذا الهدف الذي لا جدال فيه، يجب أن تستمر هذه الحرب أيضا بعض الأسابيع ويمكن بعض الأشهر مهما كان خطر الإسلاميين على الأرض"، تختم صحيفة "لوكانارد انشينيه" نقلها كلام المسؤول في قيادة الأركان الفرنسية.

River to Sea Uprooted Palestinian
The views expressed in this article are the sole responsibility of the author and do not necessarily reflect those of this Blog!

No comments: