Sunday 7 February 2010

Syria won in both Gaza and Lebanon





السبت 06-02-2010 09:04 صباحا





الجديد في التهديد المتبادل بين سوريا وإسرائيل هو : اللغة السورية ، والصمود أمام عنجهية " ليبرمان " ، وعدم الانكفاء ، وكأن عدوى الكرامة التي رفع لواءها أردوغان ضد إسرائيل عبرت أجواء سوريا ، وكأن عدوى انتصار حزب الله في الجنوب اللبناني قد مست عصب الشعب السوري ، وكأن صلابة غزة قد انتزعت عن الجيش السوري رداء التردد ، والتفكير مرتين في الرد على العدوان الإسرائيلي .

فما دامت غزة الصغيرة المحاصرة قد صمدت ، فمن باب أولى أن تقاتل سوريا العربية ، وأن تنتصر ، وأن لا تنتظر حتى يقهر حزب الله وحده جيش يهود إسرائيل في المواجهة القادمة ، وهذا ما تضمنته كلمات وزير الخارجية السوري وليد المعلم ، الذي تحدث لأول مرة بتحدٍ، وقوة ، وثقة ، واستعداد ، ورغبة صارخة في تغيير قواعد اللعبة التي سيطرت عليها إسرائيل ، منذ تلك الأيام التي أعلن فيها الرئيس المصري أنور السادات شعار : " لا حرب بعد اليوم " .

لتصرخ بيروت ، وغزة ، والجنوب اللبناني ، وسوريا ، وكل أمة العرب ، والمسلمين ، الحرب هي الحرب ، ما دام عدونا هو عدونا ، ومغتصب أرضنا هو عدونا ، وأي سلام مع المغتصب هو استسلام ، وأي هدوء مع حكومة وجيش وشعب لا يعرف إلا تحقير العرب ، وسحق كرامتهم تحت قذائف دباباته وصواريخه ، أي هدوء هو خنوع ، ومذلة ، ولا يرتضي المذلة إلا ذليل، والعربي ليس ذليلاً .

ضمن هذا السياق جاء تدخل " نتنياهو "، ولجمه لوزير خارجيته " ليبرمان " لأنه غير راغب بالتورط في حرب مع سوريا في الوقت الذي يراكم الحطب حول إيران ، ولاسيما أنه من قال في مؤتمر هرتسليا : " لا مكان للضعيف في الشرق الأوسط ، وتعزيز القدرات هو الطريق الأقرب للسلام " .

وهذا ينطبق على تراجع " إيهود باراك " عن تصريحاته بمحاربة سوريا ، وهو القائل في مؤتمر هرتسيليا : " إن الشرق الأوسط مكان صعب ، ولا رأفة فيه للضعفاء ولا فرصة ثانية " .

وهذا ينطبق على تلك الأصوات التي برزت داخل الكيان الصهيوني ، والتي تنادي باستقالة ليبرمان لتصريحاته العدوانية ضد سوريا ، فهذه الأصوات لا تشي بمزاج إسرائيلي قد تعدل باتجاه السلام ، على العكس من ذلك ، فإن إسرائيل ما زلت تدق طبول الحرب ، ولكن هنالك سببان يمنعان تقريبها؛ .

أولاً : العجز ـ  كما قال الخبير الإسرائيلي بالشأن السوري واللبناني البروفسور " إيال زوسر " لصحيفة يديعوت أحرنوت: لقد حاولت إسرائيل الإطاحة بحزب الله، وهو أقل قدرات من سوريا، في حرب لبنان الثانية، وانظروا كيف كانت النتائج؟.
ثانياً : هنالك إيران ـ وأزعم أن مصلحة إسرائيل تقوم على تجنب المواجهة المباشرة مع إيران، وتعمد على توريط الآخرين للموت فداء إسرائيل، لذا كان تدخل الإدارة الأمريكية لتهدئة الأجواء بين سوريا وإسرائيل، كي تظل الحرب ضمن حدود إيران الجغرافية.

ومثلما تحرص أمريكا ، وحلفاء إسرائيل على تجنب الحرب المباشرة مع سوريا، فإنهم يرتعبون من مشاركة غزة في حرب شاملة، وذلك ليس لقوة غزة العسكرية القاهرة، وإنما لأن غزة قد صارت عنوان المقاومة الفلسطينية، وهي نقطة التقاء الوطني، والقومي، والإقليمي، والإسلامي، وهي الشرعية التي تحدد أبعاد المعركة، ومصداقيتها، واتجاهاتها .


River to Sea
 Uprooted Palestinian

No comments: